بحث حول الطّيور المهاجرة

بحث حول الطّيور المهاجرة

تقطع الطيور المهاجرة  مسافاتٍ شاسعةٍ دون توقف ، ومن أهمّ الأسباب التي تدفعها للهجرة البحث عن الطعام ، والتزواج ، فهي تنتقل من المناخِ البارد إلى المناخ الدافىء والذي يتناسب مع طبيعة جسمها ، حيث يتوفر طعامها في المناطق ذات المناخ الدافئ ، فكما هو معروف عندما يكون شمال الكرة الأرضية شتاءً فإن جنوبها يكون صيفاً ، وعليه يتحدّد مسار هجرة الطيور.
أنواع الطيور المهاجرة :

 طائر الحبارى  :

يَنتشر الحبارى في مناطق مختلفة من العالم ؛ و يمتدّ موطنه من المحيط الأطلسي غرباً في جزر الكناري إلى شمال إفريقيا مثل المغرب ، والجزائر ،  و مصر ، وموريتانيا ، وسيناء مصر ، ثمّ إلى فلسطين وشبه الجزيرة العربية ، حتّى جنوب إيران ، وأفغانستان ، وباكستان ، وإلى الشرق من منغوليا.

و يبدأ موسم الهجرة في رحلةِ الذَّهاب خلال فصلِ الخريف أي أواخر شهر أوت وأوائل شهر نوفمبر ، ورحلة العودة تكون خلال فصل الرّبيع .

طائر الكركي :

طائر الكركي هو طائرٌ كبيرُ الحجم ، ويتميّز بِمنقاره الطَّويل المستقيم ، ويتواجد الكركي في خمسة عشر نوعاً ؛ فهناك المُتوج الذي يتواجد في إفريقيا ، والرّمادي الذي يتكاثر في شمال أوروبا وآسيا ، والكركي ساروس في جنوب آسيا ، والكركي الأسترالي في أستراليا.

تُهاجر طيور الكركي على شكل نظامِ الخطوط ، وأحيانا على شكل الحرف V، وفي أحيانٍ أخرى على شكل الرقم 8 ، تُهاجر من شمالِ الكرة الأرضية خلال فصل الخريف ، وتعود في فصل الرَّبيع إلى موطنها حيث يتجدد الطعام من جديد.


أنواع أخرى من الطيور المهاجرة

من الطّيور التي تُهاجر في رحلاتٍ موسمية هي طيور القطا ، والوز الرّبيعي ، والسّمان ، والخواضير ، والدّخل ، والقميري ، والصّفار ، والصّقور ، والنّحم (البط) ، والكداري ، والوز الشّتوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top