النباتات المزروعة والمغروسة والتلقائية

النباتات المزروعة والمغروسة والتلقائية

النَّباتات هي مجموعةٌ رئيسةٌ من الكائنات الحيَّة فلا يمكن أن نجد في الأرض حياةً دون وجود النباتات ؛ فالنباتات هي التي تمدُّنا بالأكسجين الذي نتنفَّسه ، وهي مصدرٌ لمعظم الأغذية التي نتناولها ، ونستفيد منها كذلك في العديد من الصِّناعات ؛ فنحصل من خلالها على الأخشاب ، والقطن الذي تُصنع منه ملابسنا ، وغير ذلك الكثير .

النباتات المزروعة

وهي أكثر أنواع النباتات تواجداً على سطح الأرض، وهي كلّ نبات يتكاثر بالبذور وتنبت لها أزهار، ولها أنواع عديدة. من النباتات المزروعة نذكر .

النباتات المغروسة :

وهي نوع من النباتات التي ينتقيها الإنسان من الطبيعة ، ويعتني بها لتوفير الغذاء له  وتتمحور عناية الإنسان في هذه النباتات من خلال اهتمامه بتحسين سلالات هذه النباتات وحمايتها من الأمراض والآفات ومن الأمثلة على أسماء بعض هذه النباتات:

النباتات التلقائيّة

النباتات التلقائية: وهي النباتات  التي تنمو من تلقاء نفسها، ولا يقوم  الفلاح   أوالبستاني بزراعتها. وغالبًا ما تنمو النباتات التلقائية من بذور تحملها الرياح ، أوتسقطها الطيور وتختلط دون قصد مع السماد. 

 لم يكن الإنسان يهتم برعايتها قديماً، ولكن حديثاً يُبدي الإنسان اهتماماً بها؛ كأشجار الغابات لتوفير الحطب والخشب؛ حيث يرعاها ويحميها من الاعتداء الجائر . ومن هذه النباتات :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top