قواعد لغة : أسماء الإشارة

قواعد لغة : أسماء الإشارة

اسم الإشارة هو اسمٌ معرفةٌ يدلُّ على معيَّنٍ بالإشارةِ ، وذلكَ بأنْ يُشارَ إليه وهوَ حاضرٌ : هذا عبدُ اللهٍ ، وإلاّ فالإشارةُ معنويةٌ ، ويُسبقُ اسمُ الإشارةِ عادةً بهاءِ التَّنبيهِ.

أسماءُ الإشارةِ هيَ:

هذا: للدَّلالةِ على المُفردِ المُذكّرِ:هذا أحمدُ ، هذا : اسمُ إشارةٍ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفعٍ مبتدأٌ ، أحمدُ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ.

هذهِ- هاتِهِ- هذي- هاتي: للدَّلالةِ على المفردةِ المؤنَّثةِ :هذهِ هندُ ،هذهِ : اسمُ إشارةٍ مبنيٌّ على الكسرِ في محلِّ رفعٍ مبتدأٌ ، هندُ : خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ.

هذانِ أو هذينِ : للدَّلالةِ على مثنَّى المذكِّرِ :(هذانِ خصمانِ اخْتَصمُوا في ربِّهِم) . قرأْتُ هذينِ الكتابينِ.

 هاتانِ أو هاتينِ: للدَّلالةِ على مُثنَّى المؤنَّثِ: هاتانِ طالبتانِ مُجدَّتانِ. قرأْتُ هاتينِ القصَّتين.

هؤلاءِ : للدَّلالةِ على جماعةِ الذُّكورِ أو الإناثِ : (هـؤلاءِ قومُنا اتَّخذُوا من دونِ اللهِ آلهةً).

هنا : يُشارُ بها إلى المكانِ ، كقولِ سميح القاسم :

هنا على صدورِكُمْ باقونَ كالجدارِ.

– قد تلحقُ كافُ الخطابِ اسمَ الإشارةِ ،مثالٌ:ذاكَ – أولئكَ – هناكَ،كما تلحقُهُ لامُ البُعدِ إذا كانَ المُشارُ إليه بعيداً ، أو للدَّلالةِ على تفخيمِهِ أو تعظيـمِهِ ، مثالٌ 🙁ذلكَ الكتابُ لا ريبَ فيهِ).

– أسماءُ الإشارةِ المُثنّاةُ مثلُ:هذانِ – هاتانِ- يجوزُإعرابها إعرابَ المُثنَّى، أوتُبنى على ما ينتهي به آخرُها. مثالٌ: هذانِ الطّالبانِ مُتفوِّقانِ:هذانِ:اسمُ إشارةٍ مبنيٌّ على الكسرِ في محلِّ رفعٍ مبتدأٌ، أو:اسمُ إشارةٍ مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الألفُ لأنَّهُ مُثنَّى. الطالبانِ:بدلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الألفُ لأنَّهُ مُثنَّى. مُتفوقانَ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الألفُ لأنَّهُ مُثنَّى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top