قواعد لغة : الأسماء الخمسة

قواعد لغة : الأسماء الخمسة

هي أسـماءٌ تنفردُ عن غيرِها في الإعرابِ، وهي : أبٌ– أخٌ– حمٌ– فو- ذو 

( بمعنى صاحب).

إعرابُها:1- إذا جاءَتْ هذهِ الأسماءُ مفردةً مضافةً إلى اسمٍ ظاهرٍ أو إلى الضَّمائرِ عدا ياءِ المتكلِّمِ فإنَّ علامةَ رفعِها الواوُ، مثالٌ:حضرَ أخو خالدٍ، أخو: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الواوُ لأنَّهُ من الأسماءِ الخمسةِ.

حضرَ أبوك، أبوك : فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الواوُ لأنَّهُ من الأسماءِ الخمسةِ ، والكافُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.

وعلامةُ نصبِ هذهِ الأسماءِ الألفُ، مثالٌ : رأيّتُ أخاك ، أخاك: مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الألفُ لأنَّهُ من الأسماءِ الخمسةِ والكافُ ضميرٌ متَّصلٌ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.

وعلامةُ جرِّها الياءُ، مثالٌ : مررْتُ بأبي أحمدَ، أبي:اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الياءُ لأنّهُ من الأسماءِ الخمسةِ.

2- إذا جاءَتْ هذهِ الأسماءُ مفردةً مجرَّدةً من الإضافةِ فإنَّها تُرفعُ بالضّمَّةِ، وتُنصَبُ بالفتحةِ ، وتُجرُّ بالكسرةِ ، مثالٌ : هذا أبٌ رحيمٌ ، أبٌ :خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظّاهرةُ على آخرِه . رأيْتُ أخاً ودوداً ، أخاً : مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِه . مررْتُ بأبٍ ينصحُ أولادَهُ ، أبٍ: اسمٌ مجرورٌوعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظّاهرةُ على آخرِه.

3- إذا كانَتْ جمعاً : تُرفعُ وتُنصبُ وُتجرُّ بالحركاتِ أيّضاً.

أمثلةٌ:هؤلاءِ الآباءُ نشيطون ، الآباءُ: بدلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضّمَّةُ الظّاهرةُ على آخرِه.

إنّ الآباءَ يعطفون على أبنائِهم ، الآباءَ : اسمُ إنَّ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِه.

إنّ للآباءِ فضلاً كبيراً على أبنائِهِم ، للآباءِ : اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِه.

4- إذا أُضيفَتْ إلى ياءِ المتكلِّمِ تُرفعُ وتُنصبُ وُتجرُّ بحركاتٍ مقدَّرةٍ على ما قبلِ الياءِ، مثالٌ : أوصاني أبي باحترامِ الكبيرِ، أبي : فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضّمَّةُ المقدَّرةُ على ما قبلِ ياءِ المتكلِّمِ منعَ من ظهورِها اشتغالُ المحلِّ بالحركةِ المناسبةِ للياءِ ، والياءُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ. أُطيعُ أبي ، أبي : مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ المقدَّرةُ على ما قبلِ ياءِ المتكلِّمِ ، والياءُ ضميرٌ متَّصلٌ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.

أحسنْتُ إلى أخي ، أخي : اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ المقدَّرةُ على ما قبلِ ياءِ المتكلِّمِ ، والياءُ ضميرٌ متَّصلٌ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.

5- تُعربُ هذهِ الأسماءُ إعرابَ المُثنَّى إذا جاءَتْ مثنّاةً ، أيّ تُرفعُ بالألفِ وتُنصبُ وتُجرُّ بالياءِ . مثالٌ:جاءَ أبَوا أحمدَ ،أبَوا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنّى ، وحُذِفّت النُّونُ للإضافةِ . مررْتُ بأبويْ أحمد ، أبوي:اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الياءُ لأنَّه مثنَّى وحُذفَت النُّونُ للإضافةِ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top